البوابة الإلكترونية لوزارة التعليم

السبت 9 ذو القعدة 1439

آخر الأخبار
 

وزير التعليم يعلن مشاركة الاتحاد الرياضي للجامعات في الدورة العالمية بالصين

شاد بأدائه وزير التعليم د. العيسى:
الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية يشارك في الدورة العالمية بالصين
"الاتحاد" ينظم (14) مسابقة رياضية متنوعة على مستوى الجامعات والكليات

3670

قدم وزير التعليم ورئيس مجلس الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية الدكتور احمد بن محمد العيسى شكره الى المقام السامي لموافقته الكريمة على مشاركة الاتحاد في الدورة العالمية للجامعات المقرر عقدها في تايبيه الصين خلال الفترة من 27/11 حتى 8/12من العام الحالي 1438هـ الموافق 19 حتى30 /8 / 2017مـ، حيث تنطلق المنافسة وسط مشاركة واسعة بعدد (10000) لاعب يمثلون (120) دولة من مختلف بلدان العالم، وفي هذا السياق أشاد معاليه بأنشطة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية وجهوده الكبيرة التي توجت بإنجازات مميزة.
وقد أوصت الجمعية العمومية للاتحاد الرياضي للجامعات السعودية بإقامة (14) مسابقة لموسمها السابع، وقد تم توزيع البطولات بنظام الاولمبياد على أربعة تجمعات، شمل التجمع الاول مسابقات: (اختراق الضاحية، والكاراتيه، ومسابقتي ذوي الاحتياجات الخاصة :العاب القوى، وكرة الهدف للإعاقة البصرية)، فيما شمل التجمع الثاني مسابقات متنوعة تمثلت في (السباحة، والتنس، ونهائي الكرة الطائرة)، اما التجمع الثالث فقد ضم (العاب القوى ، كرة القدم للصالات – الخماسية) فيما حوى التجمع الرابع مسابقات ( الكرة الطائرة الشاطئية ، كرة الطاولة، نهائي كرة السلة). بالإضافة الى (4) بطولات جماعية تقام بنظام الدوري وهي كرة القدم في (أ) و(ب) والكرة الطائرة وكرة السلة.
وقد تمكن الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية، وفقا للتقرير السنوي الذي أصدره الاتحاد مؤخرا من تحقيق انجازات ضخمة في موسمه السابع وذلك من خلال عدة أنشطة ومسابقات متنوعة، حيث أشرف على تنفيذ (14) مسابقة رياضية منها مسابقتان لذوي الاحتياجات الخاصة وثماني مسابقات بنظام التجمع وأربع بنظام الدوري هي كرة القدم، الطائرة، والسلة.
وحققت الجامعات المشاركة في الموسم الرياضي السابع لهذا العام 1438هـ نتائج مميزة في مختلف الألعاب، حيث حصل عدد منها على المراكز الأولى في أنشطة رياضية متنوعة
وهي: جامعة الملك سعود (الطاولة، العاب قوى، كرة الهدف لذوي الاحتياجات الخاصة). الملك عبد العزيز (الطائرة الشاطئية)، الملك فهد للبترول (التنس). الملك فيصل (كرة القدم أ)، ام القرى (العاب القوى). طيبة (قدم، الطاولات، الطائرة، السلة). الامام عبد الرحمن بن فيصل (القدم ب، الطائرة، السباحة، والكاراتيه)، جازان (اختراق الضاحية)،
ويشير مؤشر الأداء للجامعات في النشاط الرياضي الى فوز جامعة الأمير عبد الرحمن بن فيصل بالمركز الاول وجامعة الملك سعود بالمركز الثاني، فيما تبوأت جامعة الملك عبد العزيز المركز الثالث.
كما حقق الاتحاد إنجازات أخرى تمثل بعضها في إقامة ورشة عمل لمناقشة أنشطة الموسم الرياضي الحالي على هامش التجمع الأولمبي الأول بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بجامعة الملك عبد العزيز، حيث تم استعراض المسابقات والبطولات المزمع قيامها خلال الموسم المنصرم، وكذلك الشروط الخاصة بمشاركة الطلاب في الأنشطة المختلفة.
وتأتي إنجازات الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية في ظل الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين رعاها الله ،حيث تتعهد قطاع الشباب بالرعاية والدعم المستمر، ولاسيما المجال الرياضي الأكثر جذبا لشريحة طلاب الجامعات ، وبدا ذلك من خلال انشاء الاتحاد الرياضي بموافقة سامية اكدت حرصها على اعداد الطلاب وتأهيلهم للمنافسات المحلية والدولية المختلفة، وذلك من خلال الأنشطة اللاصفية المتعددة التي تقيمها المؤسسات التعليمية في اروقتها ، الامر الذي ينعكس إيجابا على مسيرة الطلاب في حياتهم المهنية والعلمية، ويسهم في تحقيق الإنجازات والبطولات، حيث عمد الاتحاد إلى تنفيذ العديد من المسابقات الرياضية بين الجامعات السعودية في الألعاب الجماعية والفردية في الفترة من 7/1/1438 الى 24/8/ 1438هـ.
يذكر ان الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية تأسس عام 1431هـ، ويضم في عضويته الجامعات الحكومية والأهلية والكليات، وهو عضو أيضا في: الاتحاد العربي والاسيوي، والدولي للرياضة الجامعية. بالإضافة الى اختيار الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية ضمن تشكيل المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للرياضة الجامعية. كما تم انتخاب الدكتور عبد اللة البقمي رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية المكلف نائبا لرئيس الاتحاد العربي للرياضة الجامعية
ويهدف الاتحاد الى تنظيم أنشطة ولقاءات رياضية عالية الجودة لطلاب الجامعات، من خلال التعاون مع الاتحادات الرياضية الوطنية، كما يسعى الى تطوير البرامج الرياضية التربوية من خلال مجموعة من المعايير الأخلاقية، إضافة الى دعم الدراسات والبحوث
العلمية بغية تحقيق التوافق والانسجام والتميز الأكاديمي والرياضي على نحو يسهم في تعزيز التواصل بين الجامعات والكليات المتعددة.